الشوكولا أفضل من الشاي
بينت احدى الدراسات التي نشرت في Archives of Internal Medicine. أن تأثير الكاكاو على خفض ضغط الدم أفضل من تأثير الشاي ويعتقد أن السبب يعود إلى أن الفينولات الموجودة في الكاكاو أكثر فاعلية من التي في الشاي .
وبالتالي يمكن اعتبار أن المنتجات الغنية بالكاكاو هي جزء من الحمية الخافضة لضغط الدم.
و قد أوكد ذلك في دراسة قام بها Taubert and colleagues وبينوا أيضا أن تأثير الكاكاو على خفض ضغط الدم يعادل تأثير استخدام المعالجة الوحيدة بحاصر بيتا أو مثبطات الخميرة المحولة للأنجيوتنسين
beta-blockers or angiotensin-converting enzyme inhibitors .
إن خفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4 – 5 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمعدل 2 – 3 ملم زئبقي سيساهم في خفض خطر الصدمة ( 20 % ) ومرض القلب الاكليلي ( 10 % ) وكل أسباب الوفيات (8 % ).
وقال الدكتور Dr. Taubert لمجلة heartwire :
أن الدراسات على الشاي والكاكاو أعطت نتائج متناقضة وهذا التناقض ربما يعود إلى الاختلاف في الأمور التي ركز عليها البحث ، فمثلا التأثيرات المسجلة ل polyphenols على ضغط الدم ، البطانة الوعائية الداخلية و تكدس الصفيحات ربما تسببه فينولات مختلفة و بأليات مختلفة.والتأثيرات العابرة المشاهدة بعد تناول جرعات وحيدة من الفينول قد تختلف عن التأثيرات المؤكدة المشاهدة بعد تناول جرعات يومية متعددة.وأكثر من ذلك ، الشاي والكاكاو تحتوي على أكثر من 100 مركب فينولي مختلف والدراسات ركزت على الفلافونات الموحودة كاتشين والايبي كاتشين flavonol monomers catechin and epicatechin والتي حدد توافرها الحيوي . وقد تكون هذه المكونات ليست هي الفعالة كما أشارت دراستنا.
Arch Intern Med. 2007;167:626-634.
|