الدسم وسرطان البروستات
تبين في دراسة أجريت على الحيوانات ، أن إيقاف تناول الأطعمة المقلية و المنتجات المحمصة ربما يخفض من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات .
ركز العلماء الذين يعملون في Jonsson Cancer Center في الجامعة بكالفورنيا ، لوس انجلوس ، على الدسم المشتق من زيت الذرة والذي يتكون بشكل أساسي من زيوت أوميغا 6 omega-6 fatty acids . وهي أحد أنماط الدسم المتعددة عدم الاشباع والتي تستخدم بشكل أساسي في تحضير المنتجات المحمصة و الأطعمة المقلية .
الدسم الصحية هي omega-3 fatty acids كالموجودة في السمك ، والدسم وحيدة عدم الاشباع والتي تكون موجودة في العديد من الأطعمة مثل اللوز almond ،الجوز pecans ، البندق cashew nuts ، الفول السوداني peanut ، والافوكادواavocados ، وفي زيت الزيتون .
تم استخدام مجموعة من الفئران ، سرطان البروستات عندها يماثله عند الانسان .
تم اعطاء المجموعة الاولى من الفئران طعام حاو على 40 % من الحريرات القادمة من الدسم المشابهة للكميات الموجودة في أطعمة الغرب النموذجية typical Western diet .
أما المجموعة الثانية تلقت 20 % من حريراتها من الدسم .
نشرت هذه الدراسة في journal Cancer Research ،ووجد أن معدل حدوث سرطان البروستات كان أقل ب 27 % لدى المجموعة التي تناولت كميات أقل من الدسم .
ووجد ان الخلايا قبل التسرطن ( والتي يمكن أن تصبح سرطانية ) كانت تنمو بشكل أبطأ لدى المجموعة التي تناولت كميات أقل من الدسم مقارنة مع المجموعة الأخرى.
وتقول النظرية التي تفسر ذلك ان تناول الطعام المنخفض الدسم يسبب بازدياد مستويات بروتين يبطىء من تطور سرطان البروستات من خلال ايقاف حجب عامل النمو الذي يسمح للسرطان أن ينمو.
وبالتالي علينا أن نقلل أو نلغي الاطعمة المقلية (بزيت الذرة ) والمنتجات المحمصة تفاديا لسرطان البروستات .
يقول الدكتور Dr. William Aronson أن الطعام الغني بالألياف والفقير بالدسم بالمشاركة مع تخفيف الوزن والرياضة يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والاحتشاءات ، وسيساهم في منع حدوث سرطان البروستات .
May 16, 2008, 10:23 am
|