ليس فقط علينا ان نسأل ماذا يجب نأكل...بل أيضاً يجب ان نسأل كيف علينا أن نأكل
من المعلوم ان صحتنا تتعلق بما نأكل، ويؤكد العلماء ان صحتنا أيضا تتعلق بكيفية تناولنا للطعام ، فالناس الذين يتناولون طعامهم في اوقات غير منتظمة هم أكثر عرضة للاصابة بالمقاومة على الأنسولين وهذا ما يعرف بالمتلازمة الاستقلابية ، حسب دراسة نشرت في الجامعة الطبية كارولينسكا في السويد .
المتلازمة الاستقلابية هي حالة يتداخل فيها عوامل خطر متعددة تتسبب بإصابة الشخص بالمرض القلبي الوعائي وبداء السكري ، وفرص تطور عوامل المتلازمة ( السمنة البطنية ، ارتفاع الضغط ، الخلل بالشحوم ،تحمل السكر) تتأثر بالعديد من عوامل الحياة اليومية وفي مقدمتها الطعام .
في البداية أظهر العلماء أن تعدد الوجبات بغض النظر عن مكوناتها تؤثر على فرص تطور الاصابة بالمتلازمة الاستقلابية ، حيث اعتمدت الدراسة على المسح والفحص الطبي لأكثر من 4 آلاف رجل وامرأة وصلت اعمارهم إلى الستون عاماً، فتبين أن الوجبات غير المنظمة ترافقت مع ازدياد خطر الاصابة بالمتلازمة الاستقلابية ،حيث أن المشاركون في الدراسة نادراً ما انتظموا في تناول وجبات الفطور والغداء والعشاء وكان لديهم قياس خصر عالٍ وارتفاع في أمراض الشحوم وأيضا كانوا أكثر عرضة لظهور علامات المقاومة على الأنسولين والتي تعتبر السبب الأساسي للمتلازمة الاستقلابية مقارنة مع الآخرين الذين هم أكثر انتظاما في تناول وجباتهم .
تتعلق عادة النصيحة بنوعية الطعام الذي علينا أن نتناوله ، لكن هذه الدراسة تظهر أهمية تحديد الطريقة التي علينا ان نأكل بها....فعلينا أن نهتم بتنظيم اوقات وجباتنا كما نهتم بنوعية طعامنا....
Medical Research News
|