تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

زيت الصويا يخفض من خطر الإصابة باحتشاء العضلة القلبية المميت

أظهرت دراسة جديدة ، نشرت في مجلة Circulation ، إن تناول الزيوت النباتية الغنية بحمض ألفا لينولينك alpha-linolenic acid   ترافق مع حدوث انخفاض واضح في خطورة الإصابة بالاحتشاءات القلبية غيرالمميتة .

حمض ألفا لينولينك هو حمض دسم ذو سلسلة متوسطة الطول ، متعددة عديمة الإشباع polyunsaturated ، وغالبا ما يغيب ذكره بسبب وجود أفراد أخرى في عائلة أوميغا – 3 ، ذات سلاسل طويلة تسمى eicosapentaenoic acid = EPA   ، و docosahexaenoic acid = DHA   ، وهي موجودة في زيوت الأسماك ، ولقد ازداد استهلاك ALA خلال العقود الأخيرة الماضية من خلال تناول الزيوت النباتية مثل فول الصويا soybean ، و زيت بذور الكتان flaxseed .
 
تقول الدكتورة Campos : إن استهلاك الزيوت النباتية الحاوية على حمض ألفا لينولينك ALA له تأثير هام على الأمراض القلبيةلدى البلدان التي يكون متناول سكانها من السمك قليلا أو في البلدان التي لا تملك مصادر للحموض أوميغا – 3 بسبب اعتمادهم في الطبخ على زيوت عباد الشمس والذرة .

أجريت هذه الدراسة على 1819 مريض نجوا من احتشاء عضلة القلب ، حيث أخذت عينات من النسيج الشحمي لتحليل المخزون من الحموض الدسمة ،وذلك بعد إتمامهم لنظام غذائي معين ، مقارنة مع 1817 شاهد فعلوا نفس الشيء .

مستوى ALA  الموجود في النسج الشحمية يقع بمجال يمتد من 0.36 % كحد أدنى وحتى 1.04 % كحد أعلى ، وقد كان المتناول الوسطي منه من 1.11 غ / يوم وحتى 2.35 غ / يوم .

بعد أخذ عدة عوامل بعين الاعتبار مثل التدخين ، النشاط الرياضي ، وجود قصة للإصابة بالسكري ، ضغط ، المتناول من الدسم ، نسبة الخصر إلى الورك ، لوحظ وجود علاقة عكسية بين ALA  في النسج الشحمية والمتناول من ALA وبين خطر الإصابة باحتشاء قلبي .

Decile

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

ALA intake, g/day

1.11

1.25

1.38

1.38

1.52

1.62

1.79

1.83

2.08

2.35

Median, % ALA in adipose tissue

0.36

0.45

0.5

0.55

0.6

0.64

0.7

0.77

0.88

1.04

Relative risk of MI (95% CI)

-

0.94 (0.66 - 1.34)

0.85 (0.59 - 1.24)

0.59 (0.40 - 0.87)

0.52 (0.34 - 0.78)

0.51 (0.34 - 0.79)

0.43 (0.30 - 0.67)

0.45 (0.28 - 0.71)

0.37 (0.23 - 0.59)

0.41 (0.25 - 0.67)

لكن هذه العلاقة ليست خطية ، من الجدول السابق نرى أن العلاقة خطية حتى وصول مقدار ALA في النسيج الشحمي إلى  0.7 % ، أي ما يعادل تناول تقريبا 1.8 غ / يوم من ALA ، وزيادة المتناول منه عن ذلك الحد لا تترافق مع زيادة في الحماية .

إذا تناول كميات متوسطة من ALA تحمل الفائدة المرجوة ،ويمكن الحصول على ذلك بتناول نصف ملعقة شاي من زيت بذور الكتان ، أو ملعقة أو ملعقتين من زيت فول الصويا ، يمكن أن تضاف للسلطة لتأمين حماية للقلب .

 وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة Hypertension ، وجد اليابانيون علاقة عكسية بين المتناول من حمض اللينوليك وبين الضغط الانقباضي والانبساطي ، وفي هذه الدراسة كانت كمية حمض اللينوليك المتناولة 9 غ / يوم ، وأدت إلى انخفاض الضغط الانقباضي إلى 1.4 ملم ز والضغط الانبساطي إلى 0.9 ملم ز .

From : heartwire

 

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة