عشرين عرضاً من أعراض السرطان يتم إهمالها

عشرين عرضاً من أعراض السرطان يتم إهمالها

 

عشرين من الأعراض الخطيرة لمرض السرطانلا يمكن الاعتماد على التحاليل المخبرية لوحدها لتحديد السرطان، بل يجب الاستماع لجسمك أيضاً فهو يدلك على  على ما يوجد لدية من مشاكل، حيث تم إهمال العديد من الأعراض الجانبية الغريبة دون الأخذ بها:

تحذير: وجود أي من هذه الأعراض قد يكون لأسباب مختلفة ونادراً ما يكون السرطان، لكن الحذر واجب لذا وضعت هذه المقالة، وعند القلق الشديد من أي من هذه الأعراض ننصح بمراجعة طبيبكم المختص.

قصر النفس والأزيز

يعاني العديد من مرضى سرطانات الرئة المختلفة من صعوبة التنفس

السعال المزمن أو الألم الصدري المزمن

العديد من السرطان ومنها سرطان الدم وأورام الرئة تسبب أعراضاً تشبه السعال والتهاب الرئة. وقد أبدت العديد من سرطانات الرئة آلاماً تمتد للكتف الأيسر وحتى الساعد

الحمى المستمرة أو الانتانات

إن سرطان الدم يمنع إنتاج كريات الدم البيضاء الطبيعية التي تقوم بالدفاع عن الجسم، هذا ما يضعف مناعة الجسم ويعرضه للإنتانات المتعددة.

صعوبة البلع

هذه أحد أعراض سرطان المريء والبلعوم، كما قد يكون أحد أعراض سرطان الرئة.

العقد اللمفية المنتفخة أو الكتل على الرقبة أو تحت الإبط

تدل العقد اللمفية المتضخمة على تغيرات في الجهاز المناعي اللمفاوي، مما قد يدل على السرطان. تتواجد العقد اللمفية تحت الأبط  وفي منطقة العانة بين الفخذ والجذع وحول الأمعاء واللوزتين والغذذ النكفية (حول الغدد اللعابية).

الكدمات الشديدة أو النزيف الذي لا يتوقف

هذا عادة ما يدل على مشاكل في صفيحات الدم  والكريات الحمر مما قد يشير إلى سرطان الدم. فالخلايا السرطانية تنافس كريات الدم الحمراةء والصفيحات مما يسبب مشاكل في التخثر وتنفس الخلايا.

الضعف والتعب

إن التعب والضعف المترافق مع مشاكل صحية أخرى يترافق مع العديد من أنواع السرطانات، عند الإحساس بالتعب المزمن الذي لا يخف بالنوم ننصح باستشارة الطبيب

التنفخ وزيادة الوزن البطنية

إن النساء لمصابات بسرطان المبيض يشكون باستمرار من انتفاخ بطني يأتي فجأة نسبياً ويذهب ويعود بشكل مستمر ولفترات زمنية طويلة

الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على الأكل

أحد الأعراض الأخرى لسرطان المبيض، فتقول المصابات به أنهن لا يشعرن بالجوع  حتى لو مضت فترة طويلة منذ تناولهن الطعام.

الألم البطني أو الحوضي

إن الألم والتشنج البطني المترافقين مع تطبل البطن يشيران إلى سرطان المبيض، كما أن سرطان الدم يسبب آلاماً بطنية بسبب تضخم الطحال.

النزف الكولوني أو الدم في البراز

هذه أحد أعراض سرطان الكولون، فالدم لوحده في البراز كاف لتحديد موعد مع الطبيب والقيام بتنظير للكولون

نقص الوزن غير المفسر

إن نقص الوزن هو أحد الأعراض المبكرة لسرطان الكولون أو لسرطانات جهاز الهضم. كما قد تشير إلى أن السرطان انتقل للكبد مؤثرة على الشهية وقدرة الجسم على التخلص من الفضلات.

آلام المعدة

تشنجات المعدة وآلامها الدائمة قد تشير إلى سرطان الكولون

ثدي محمر أو متقرح أومتورم

يدل على سرطان ثدي التهابي، اتصلي بطبيبك عند أي تغيرات غير مفسرة للثدي.

تغيرات في حلمة الثدي

معظم التغيرات التي تشاهدها النساء قبل التشخيص بسرطان الثدي هي تفلطح الحلمة أو انقلابها أو ميلانها لجهة

فترة نزف في الدورة مؤلمة بشكل غير اعتيادي أو نزف بين فترات الدورة

قد يدل هذا على سرطان الرحم، إذا شككت بأي شيء فإننا ننصح بأن تطلبي تصويراً صوتياً (إيكو) عبر المهبل

انتفاخ معالم الوجه

أبلغ العديد من مرضى سرطان الرئة بانتفاخ في الوجه أو احمرار، إن سرطان الخلية الصغيرة الرئوي يسد عادة أوعية الدم في الصدر مانعاً الدم من التحرك بحرية من الوجه والرأس.

تقرح أو كتلة جلدية لا تشفى وأصبحت  متقشرة وتنزف بسهولة

قد يعود لأشكال مختلفة من السرطانات مثل الميلانوما أو سرطانة الخلية القاعدية، وينصح بتفحص ومراقبة نمو الكتل الغريبة على الجلد.

التغيرات في الأظافر

إن التغيرات على الأظافر قد تدل إلى أنواع مختلفة من السرطان، فالخط أو النقطة البنية أو السوداء تدل على سرطان الجلد، في حين أن تضخم نهاية الأصابع وانطواء الأظافر على الأطراف قد تدل على سرطان الرئة. والأظافر البيضاء أو الشاحبة قد تدل على سرطان الكبد.

الألم في الجزء الخلفي أو الأيمن السفلي

يعاني العديد من مرضى سرطان الكبد من ألم في الجزء الأيمن من الجسم. كما يمكن تشخيص سرطان الثدي من الألم في الجزء الخلفي من الجسم والذي يحدث عندما يضغط الورم إلى داخل الصدر أو عندما ينتقل السرطان إلى العمود الفقري والأضلاع.

يوجد هناك أمريكي من أصل أربعة مات من السرطان عام 2009، ويتوقع زيادة حادة لحالات السرطان في العالم وفي الوفيات الناجمة عنها. لكن يمكن التقليل من نسب الوفيات كثيراً عند الكشف المبكر عن السرطان مما بالتدخل والمعالجة الأفضل حظاً.

 

مواضيع لها علاقة:

فقدان الشهية و السرطان

الصلع والسرطان

الصادات الحيوية والسرطان

مساعدة الطفل المصاب بالسرطان

فقر الدم والسرطان

سرطان الغدد

الأورام الكظرية

الألديسلوكين لعلاج السرطان

سرطان الدم عند البالغين

سرطان الكولون

سرطان الثدي

سرطان الثدي والحمل

بعض الأغذية وعلاقتها بالسرطان

جراثيم تسبب السرطان

أسس تشكل السرطان

التعليقات

السلام عليكم انا بنت من السعوديه عمري ‏٢٥‏ طلعت فيني تشوهات ورميه في الوجه والفخذ وش يدل عليه هذا يوجعني احس بالم كل شهر يطلع تعبت بسس ماحللت ومعاي انتفاخ بالبطن بشكل غريب ارجو المساعده وشكراا

 النصيحة هو التحليل عند طبيب مختص بأسرع وقت ممكن

انا بنت عمري ٢٥ سنة غير متزوجة جدتي توفيت من سنين بسبب سرطان الرئة والآن أنا أحس بآلام وحرارة في صدري اذا جريت أو سويت مجهود بدني كبير وحتى اذا كحيت واذا نمت أحس بضيقة واتنفس بصعوبة شوي ولي يومين أكح خفيف مع انو ماتعرضت للبرد أو الزكام .. سؤالي : هل فيه احتمال انو سرطان الرئة ووراثي أو التهاب صدر عادي ؟

رغم كل الدراسات فإن معلومات الوراثة في السرطان  قليلة جداً. فمثلاً تعتبر الحالة الأشهر هي سرطان الثدي الذي نعرف عنه BRCA1 كعامل وراثي يسبب السرطان (مثل حالة الممثلة أنجلينا جولي). وهو مع عوامل السرطان الوراثية الأخرى لا تشكل أكثر من 6% من أسباب سرطان الثدي.

للتوضيح، إن أغلب أعراض ضيق التنفس والسعال هي غالباً انتانات جرثومية أو فيروسية. واحتمال كونها سرطان نادر جداً، ولا ننصح بالقلق أبداً في هذا الموضوع. والحالة الوحيدة التي يمكن أن نشك بها هي حالة سعال لا يستجيب لأدوية الصادات الحيوية بعد أكثر من أسبوعين. وحتى هذا احتماله ضعيف.

السلام عليكم انا ام 34 سنة اسكن كندا قيل سنة فقد احد اطفال بسلطان( مصاب منذ الولاده) انا قلق شديد هل انا قد اكون مصاب ؟؟؟؟ لاني انجبت طفل مصاب .... من فضلكم افيدوني وجزاكم الله الف خير

يعتمد معرفة إصابة شخص ما بسرطان وراثي على معرفة أين مكان العطب، وهذا أمر صعب جداً. خاصة إذا نظرنا إلى أن حقيقة إصابة شخص بسرطان وراثي لا تزيد عن 10% من كافة حالات السرطان، وأن هذه العيوب الوراثية لا تعني أن المرض يجب أن يحدث بنسبة 100%.

من الممكن تحليل أي أشخاص مرضى أحياء في العائلة أو من الممكن تجربة البحث عن  أكثر العيوب الجينية شيوعاً في حالة السرطان المذكور. عدا ذلك فكل ما يمكن لنا قوله هو القيام بتحاليل دورية كل سنة، واتباع نمط حياة صحي ورياضي وهو ما نقدر أنه ينقص احتمال المرض بالسرطان 50% على الأقل.

السلام عليكم. ...بنتى عمرها 6 سنوات ومن حوالى سنتين وهى دائما تشتكى من رجلها واحيانا بطنها حتى الان وانا اشعر انها هزيلة وحصل انها حوالى ثلاث مرات تسخن بالليل سخونه غير مبرره وترتعش واديلها مسكن وفى الصباح تكون حالتها طبيعيه..ومره سخنت ورجعت بالليل كذا مرة ولما صحيت كانت عاديه...ودائما تشعر بالتعب والارهاق وخصوصا لو خرجنا ولعبت كتير...ماذا افعل لها؟؟؟