المتقدرات انحدرت من طفيليات على الطاقة

تصنيف أولي: 

ميتوكوندريا تسرق الطاقةكل من درس علوم البيولوجيا يعرف أن المتقدرات (الميتوكوندريا) هو مصانع للطاقة في الخلية، في نظام شبه مستقل عن باقي الخلية، فيه DNA خاص به وتصنع البروتينات بطريقتها الخاصة والمستقلة. هذا كا يدعو العلماء للقول بأن هذه المتقدرات كانت سابقاص أنواعاً من الجراثيم تنتج الطاقة وابتلعتها الخلايا وسخّرتها لصالحها، وأصبح هذا أساس الحياة الحيوانية والنباتية.

النظرية الجديدة التي نشرت في PLoS ONE تقول بأن هذه الأشكال التي تطورت قبل ملياري سنة كانت نوعاً من الطفليات التي تهاجم الجراثيم وتسرق جزيئات الطاقة ATP، لكنها تحولت لاحقاُ نتيجة طفرة ما لضخ الطاقة بدل سحبها. أجريت هذه الدراسة باستخدام طريقة تحليل البيانات التطورية phylogenomic التي درست تطور الجينوم لحقيقيات النوى eukaryots وبدائيات الجراثيم alphaproteobacterial. وقد تم تصنيع ميتوكوندريا افتراضية بحالة بدائية.

ما أدهش العلماء أن الميتوكوندريا كانت تحتوي جينات طفيلية تسرق الطاقة من الخلية ATP وتعيد ضخ جزيء الطاقة المستنفذ ADP. وهو ما يعاكس تماماً دورها الحالي في توفير الطاقة للخلية.

الدراسة أجريت على 427,186  جين من 30 كائن حقيقي النواة و4,459 جين مأخوذ من 394 عائلة جينات للمتقدرات. وقد وجد العلماء أن 278 جينا فقط من أصل 427,186 كان له علاقة بالمتقدرات وتطورها.

وجد العلماء أيضاً غياب كامل لجينات تحويل السكر والبرويتن لطاقة في المتقدرات البدائية وبقاء جينات تحويل الدسم لطاقة. وهذا يعاكس النظرية السابقة التي تقول بتوع وظائف المتقدرات قبل أن يتم ابتلاعها والاستفادة منها كمولد للطاقة.

لولا هذه المتقدرات لما رأينا هذا التنوع في أشكال الحياة، وهي في الإنسان مهمة جداً والأخطاء فيها تسبب العديد من الأمراض مثل ألزهايمر وباركنسون والسكري.

الأصل:

Zhang Wang, Martin Wu. Phylogenomic Reconstruction Indicates Mitochondrial Ancestor Was an Energy ParasitePLOS ONE, 2014 DOI:10.1371/journal.pone.0110685