تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

العلاج بالحبوب

د. الياس جبور

ان اجدادنا الحكماء انحنوا اعجابا واجلالا أمام الطبيعة وكانوا دقيقين في دراسة مظاهرها، وجمع وتنسيق الحقائق والوقائع وتنظيمها، وتعميم المظاهر المرضية وخواص الأعشاب الدوائية المتنوعة والمعادن، وعلامات  تغير الجو (الطقس) ضممن نظم ذات دقة متناهية والتي حصلت على تسمية العناصر الطبيعية الخمسة وهي: ( النار، الأرض، الهواء، الماء، الأثير) وهي تقع في حركة متداخلة ومتوازنة مع بعضها بعضا وكل عنصر منها يعد رمزا للعمليات الحيوية الجارية في الطبيعة وفي الانسان.

  1. النار هي رمز النشاط الحيوي الأعظمي، البداية الذكرية الخارقة.
  2. الماء على العكس ناعم انثوي مركب مستقبل.
  3. الأرض هي رمز الولادة والنمو
  4. الهواء هو متغير ، قوي ، وأحيانا يبدو كظاهرة عفوية
  5. الأثير مخترق لكل شيء ومحدد لجميع العلاقات المتبادلة والتغييرات.

فالنار تخلق الارض، والارض تغذي الماء، والماء يتحول الى هواء والهواء يمد النار بالاستمرارية، وكل هذه العناصر مجتمعة تعطي الطاقة الباعثة للحياة أي الأثير.
والأغذيةالنباتية ( الحية) تتميز بخواص أساسية والتي تحدد انتمائها الى هذا العنصر أو ذاك والطبيعة أم الحياة وتعد معالجة وطبيبة عظيمة.
والحبوب تمتاز (وبدرجات متفاوتة) بخواص العناصر الطبيعية المكونة لها، ويرتبط بها تأثير الأغذية على الجسم عامة وعلى الأعضاء خاصة:

  1. القمح والشعير يعدان عنصري الأرض (القمح الغذاء الأفضل أثناء الصيام)
  2. الذرة والدخن تعدان عنصري النار ويعد من ميزاتها الدفء الطبيعي
  3. الأرز هو عنصر الماء الذي يؤمن البرودة والرطوبة.
  4. الشوفان والحنطة السوداء هما عنصرا الهواء حامل الضوء والبرودة
  5. ترتبط طاقة الحبوب المستنبتة من قمح وشوفان وحنطة سوداء ارتباطا مباشرا بعنصر الأثير المرتبط بحلقة التحولات الأرضية، الولادة والموت.

إن الغذاء ليس فقط مصدر الحياة ، بل هو وسيط الكائن الحي في علاقاته مع الوسط المحيطحيث أن الغذاء يحافظ على التوازن داخل الجسم ويخلق الانسجام بينه وبين الوسط المحيط وتعد التغذية الصحيحة أساسا لصحة وسعادة الانسان.
وتتمثل العناصر الطبيعية في جسم الانسان على شكل خمس صيغ أو تيارات طاقية يقوم كل منها بالتأثير على أعضاء معينة ضامنة لها الصحة وللجسم توازنه. وأن معالجة المريض يجب أن تتم من خلال الحبوب أو الأعشاب العلاجية التي تحمل في داخله نفس العنصر الطبيعي الذي يحمله العضو المريض، دون نسيان طرق المعالجة الصوتية.

 

العلاج بالقمح

العلاج بالشعير

العلاج بالشوفان

العلاج بالرز

العلاج بالذرة الصفراء

العلاج بالذرة البيضاء

العلاج بالحنطة السوداء

 

قال أبقراط : يجب أن يتغذى الانسان بحيث يكون طعامه هو دواؤه ودواؤه هو طعامه (تنطبق على الحبوب) بأخذ الخواص العلاجية والطاقية للحبوب بالحسبان.
والإنسان السعيد يتغذى بشكل نظيف ، يفكر بما يجلب الخير للجميع، يحترم ويقدر الفن الروحي ، يحب ويحمي الطبيعة ويعرف ما هو العدل ، المساواة ، الخير، يعيش حياة بسيطة. يتناول ما يحلو له بكمية تقضي على الشعور بالجوع ولا تؤدي إلى التخمة وللصيام فائدة خاصة به.

 

 

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة